بحث وشرح درس الدوال ثالث ثانوي الفصل الاول وحل اسئلة كتاب التمارين وتحقق من فهمك وتحميل الملزمة واوراق العمل رياضيات ثالث ثانوي الفصل الدراسي الاول وفيديوهات افضل المعلمين على يوتيوب.

الدوال ثالث ثانوي الفصل الاول

الدوال ثالث ثانوي الفصل الاول الدرس 1-1 رياضيات 5

بحث و شرح درس الدوال ثالث ثانوي رياضيات الفصل الاول وحل اهم اسئلة كتاب التمارين وتحقق من فهمك. وتحميل الملزمة واوراق العمل رياضيات ثالث ثانوي الفصل الاول.
وفيديوهات افضل المعلمين على يوتيوب.

رياضيات ثالث ثانوي الفصل الاول

يمكنك تصفح جميع دروس ثالث ثانوي الفصل الاول عن طريق الرابط التالي
رياضيات ثالث ثانوي الفصل الاول اشرحلي

ملخص درس الدوال.

  • الدالة

    الدالة هي علاقة بين قيم المجال وفيم المدى يرتبط كل عنصر من المجال بعنصر واحد فقط من المدى.
    يمكنك ايضا الاطلاع على مزيد من المعلومات عن الدالة من خلال الويكيبيديا الدالة ويكيبيديا

  • مجموعات جزئية من الاعداد الحقيقية

    تنقسم مجموعة الاعداد الحقيقية الى عدة مجموعات جزئية مثل الاعداد النسبية، الاعداد غير النسبية، الاعداد الصحيحة، الاعداد الكلية، الاعداد الطبيعية.

  • الدوال متعددة التعريف

    الدوال متعددة التعريف
    يمكنك ايضا الاطلاع على مزيد من المعلومات عن الدوال متعددة التعريف من خلال الويكيبيديا الدوال متعددة التعريف ويكيبيديا


تعريف درس الدوال

درس الدوال هو مقدمة لمفايهم اساسية عن الدوال؛ حيث يبدأ الفصل الاول الذي عنوانه تحليل الدوال بذلك الدرس ليشكل اهم المفاهيم التي ربما يكون قد تم دراسة جزء منها في السابق لكنها تعتبر اساسا لفهم باقي الدروس لذلك قد يعاد دراسة بعد المفايهم المتعلقة بذلك الموضوع

شرح درس الدوال

في بداية الدرس تتعرف على المجموعات الجزئية من الاعداد الحقيقية مثل الاعداد النسبية وهي الاعداد التي يمكن كتابته على صورة كسر حيث كل من بسطه ومقامه اعداد صحيحة وايضا يتم دراسة الاعداد الكلية والطبيعية والصحيحة. بعد ذلك كيف يمكن وصف مجموعة من الاعداد باستخدام الصفة المميزة للمجموعة. ثم كيف يمكنك استخدام صغية الفترات ومنها الفترات المحدودة والفترات غير المحدودة. ثم تتعرف بعد ذلك على الشروط التي يجب ان تحققها المعادلة لتكون دالة وهي ان يكون يكون كل قيمة في المجال لها قيمة مقابلة واحدة فقط المدى. ثم بعد ذلك يتم دراسة الدالة متعددة التعريف وهي الدالة التي لها اكثر من تعريف في فترات مختلفة من المجال.
يمكنك الاطلاع على شرح افضل من خلال مشاهدة الفيديوهات الموجودة بالاسفل على قناة اشرحلي او معلمين اخرين وايضا يمكنك قراءة بحث عن الدرس اسفل الفيديوهات.

الدوال يوتيوب.

نقدم لك افضل فيديوهات شرح درس الدوال للمعلمين على اليوتيوب. وايضا حل اسئلة كتاب التمارين وتحقق من فهمك وتاكد.

  • الدوال شبكة الرياضيات التعليميه

    يمكنك مشاهدة فيديوهات شرح درس الدوال من خلال شبكة الرياضيات التعليمية عن طريق الرابط التالي
    الدوال شبكة الرياضيات التعليميه

  • الدوال رياضياتي

    يمكنك مشاهدة درس الدوال من خلال قناة رياضياتي من خلال الرابط التالي
    الدوال رياضياتي

بحث عن الدوال

تاتي الدوال على لتصف العلاقة بين متغيرين ليكون احداهما متغير مستقل والاخر متغير تابع والدوال تعتبر حالة خاصة من العلاقة التي تتطبق عليها شروط محددة ليتم وصفها بالدالة وفي هذا البحث نناقش اهم العناصر والشروط وبعض الاساسيات التي يجب معرفتها لدراسة الدوال.

بحث عن الدوال

مجموعات جزئية من الاعداد الحقيقية

تعبر الاعداد الحقيقية عن الاعداد التسي نستخدمها في حياتنا بشكل يومي ولكن يمكن تعريف العدد الحقيقي انه اي عدد يمكن تمثيله على خط الاعداد. مجموعة الاعداد الحقيقية تنقسم الى عدة مجموعات وهي الاعداد النسبية والعدد النسبي هو اي عدد يمكن كتابته على صورة كسر بسطه ومقامه عددين صحيحين او رقم عشري دوري اما الاعداد الغير نسبية فهي ماعكس ذلك. بعد ذلك مجموعة الاعداد الصحيحة والعدد الصحيح هو اي عدد يمكن كتابته بدون علامة عشرية. وايضا هناك مجموعات جزئية مثل مجموعة الاعداد الكلية ومجموعة الاعداد الطبيعية.

تمييز الدالة

يمكن وصف الدالة بعدة اشكال تؤدي الى نفس المعني. فمثلا تمييز الدالة لفظيا هو جملة تصف علاقة عناصر المجال بعناصر المدى مثلا نقول ان كل عنصر من المجال يرتبط بالعنصر الذي قيمته تزيده عنه بمقدار 1 من المدى. اما بيانيا فهو رسم الدالة في المستوى الاحداثي. ويمكن ايضا تمييز الدالة عدديا عن طريق جدول من القيم او مخطط سهمي او مجموعة من الازواج المرتبة. الشكل الاخير لتمييز الدالة والاكثر استخداما هو معادلة جبرية تربط المتغير المعتمد مع المتغير المستقل.

تعريف الدالة

لكي نصف العلاقة او المعادلة بانها دالة يجب توفر شرط مهم جدا وهو عدم وجود قيمتين في المدى لنفس القيمة من المجال ويمكن التحقق من ذلك باختبار الخط الراسي.

الدالة متعددة التعريف

هي الدالة التي يكون لها تعريفات مختلفة في مناطق مختلفة من المجال.

اوراق عمل وتحضير درس الدوال

يمكنك تحميل ملزمة واوراق عمل رياضيات ثالث ثانوي الفصل الاول. وأيضا ملزمة واوراق عمل وتحضير درس الاعمدة والمسافة المستقيم من خلال الرابط التالي ملزمة واوراق عمل وتحضير درس الدوال

شارك:

Eshrhly | اشرحلي

Post A Comment:

0 comments so far,add yours

Back To Top