بحث وشرح درس المثلثات والبرهان الاحداثي اول ثانوي الفصل الدراسي الاول رياضيات وحل اسئلة كتاب التمارين وتحقق من فهمك وتحميل الملزمة واوراق العمل رياضيات اول ثانوي الفصل الدراسي الاول وفيديوهات افضل المعلمين على يوتيوب.

المثلثات والبرهان الاحداثي اول ثانوي الفصل الاول

المثلثات والبرهان الاحداثي اول ثانوي الفصل الاول الدرس 7-3

بحث و شرح درس المثلثات والبرهان الاحداثي اول ثانوي رياضيات الفصل الدراسي الاول وحل اهم اسئلة كتاب التمارين وتحقق من فهمك. وتحميل الملزمة واوراق العمل رياضيات اول ثانوي الفصل الدراسي الاول.
وفيديوهات افضل المعلمين على يوتيوب.

رياضيات اول ثانوي الفصل الاول

يمكنك تصفح جميع دروس اول ثانوي الفصل الاول عن طريق الرابط التالي
رياضيات اول ثانوي الفصل الاول اشرحلي

ملخص درس المثلثات والبرهان الاحداثي.

  • البرهان الاحداثي

    البرهان الاحداثي هو البرهان الذي يستعمل فيه النظام الاحداثي لكتابته حيث تستخدم فيه نقاط عامة في المستوى.

    رسم المثلثات في المستوى الاحداثي

    عند رسم المثلثات في المستوى الاحداثي لكتابة برهان معين يجب اتباع معايير لتسهيل كتابة البرهان نتعرف على تلك المعايير من خلال قراءة الشرح او من خلال مشاهدة الفيديوهات الموجودة في الاسفل. ويمكنك ايضا قراءة بحث عن المثلثات والبرهان الاحداثي.


تعريف درس المثلثات والبرهان الاحداثي

في الدروس السابقة البرهان الجبري الدرس 6-1
و اثبات علاقات بين القطع المستقيمه اول ثانوي الفصل الدراسي الاول رياضيات الدرس 7-1
و اثبات علاقات بين الزوايا اول ثانوي الفصل الاول الدرس 8-1
تعرفنا على كيفية كتابة البرهان الجبري والبرهان الحر والبرهان ذو العمودين وفي هذا الدرس لا نتعرف على طريقة جديدة لكتابة البرهان ولكن على خاصية جديدة يمكن ان تنطبق على جميع انواع البراهين وهي خاصية البرهان الاحداثي؛ حيث يستخدم البرهان الاحداثي لكتابة البراهين عن الاشكال الهندسية باستخدام المستوى الاحداثي.

شرح درس المثلثات والبرهان الاحداثي

في بداية الدرس نتعرف على كيفية رسم مثلث في المستوى الاحداثي وما هي اهم المعايير التي يجب اتباعها لرسم المثلث لتسهيل كتابة البرهان الاحداثي. ومن اهم تلك المعايير ان تكون نقطة الاصل راسا للمثلث بعد ذلك ان يكون احدى ضلعين المثلث على احدى المحورين وان كان المثلث قائما يكونا الضلعان على المحورين. ومحاولة رسم المثلث في الربع الاول. ثم بعد ذلك ننتقل الى كتابة البرهان الاحداثي عن طريق استخدام المعلومات المستنتجة من الرسم.
يمكنك الاطلاع على شرح افضل من خلال مشاهدة الفيديوهات الموجودة بالاسفل على قناة اشرحلي او معلمين اخرين وايضا يمكنك قراءة بحث عن الدرس اسفل الفيديوهات.

المثلثات والبرهان الاحداثي يوتيوب.

نقدم لك افضل فيديوهات شرح درس المثلثات والبرهان الاحداثي للمعلمين على اليوتيوب. وايضا حل اسئلة كتاب التمارين وتحقق من فهمك وتاكد.

بحث عن المثلثات والبرهان الاحداثي

يعتبر الجبر احد اهم فروع الرياضيات حيث يستخدم في جميع المجالات الهندسية والعلمية والتطبيقية وكذلك فرع الهندسة مهم جدا حيث يستخدم في المجالات العلمية كالتشييد والبناء والهندسة الميكانيكية كصناعة السيارات وصولا الى الاقمار الصناعية. ولكن ماهي حلقة الوصل بين ذلك الفرعين الجبر والهندسة؟ بالطبع هو البرهان الاحداثي حيث نستخدم المستوى الاحداثي وهو ماتم دراسته في فرع الجبر لتطبيق قواعده على الاشكال الهندسية. وفي هذا البحث نناقش اهم عناصر المثلثات والبرهان الاحداثي

بحث عن المثلثات والبرهان الاحداثي

رسم المثلثات في المستوى الاحداثي

لاثبات برهان في حالة عامة عن المثلث في المستوى الاحداثي يجب اتباع معايير لكتباة البرهان بشكل سلس والا ستكون كتابة البرهان سيئة الشكل وصعبة الفهم لذلك من المهم فهم التعليمات التي يمكن اتباعها لكتابة البرهان الاحداثي. من اهم تلك المعايير ان تكون احدى رؤوس المثلث على نقطة الاصل ولكن قد يتساءل البعض لماذ نقطة الاصل بالتحديد؟ والاجابة هي ان احداثيات نقطة الاصل (0,0) وغالبا يكون التعامل مع الصفر امرا سهلا في العمليات الحسابية لذلك نختار نقطة الاصل دائما لتكون احدى رؤوس المثلث. بعد ذلك رسم احد اضلاع المثلث على احد المحورين ويعتبر ذلك ايضا مشابها للمعيار الاول حيث يكون الاحداثي X على المحور Y دائما مساويا للصفر ويكون الاحداثي Y على المحور X دائما مساويا للصفر مما يسهل ايضا في العمليات الحسابية. اما الخطوة الثالثة هي رسم المثلث في الربع الاول اذا امكن حتى لا نقوم باجراء حسابات على ارقام سالبة مما يعقد العمليات على الاشكال الهندسية فالربع الاول يتميز ان كل من الاحداثي الافقي والراسي موجبا الا ان الربع الثاني والثالث والرابع اما ان يكون احدى الاحداثيين سالبا او كليهما.

البرهان الاحداثي

بعد ان تمكنا من رسم المثلث في المستوى الاحداثي واتباع المعايير نبدا الان بكتابة البرهان الاحداثي. والبرهان الاحداثي لا يختلف كثيرا عن اي برهان اخر هو فقط مجرد توظيف للمعلومات الناتجة عنه في كتابة البرهان. غالبا ما يتم اختيار النقاط في المستوى بحاله عامة حتى تكون نظري تنطبق على جميع الاشكال الهندسية فمعظم النقاط نجد في احداثياتها رموزا عامة تعتمد على بعضها البعض.

اوراق عمل وتحضير درس المثلثات والبرهان الاحداثي

يمكنك تحميل ملزمة واوراق عمل رياضيات اول ثانوي الفصل الاول. وأيضا ملزمة واوراق عمل وتحضير درس الاعمدة والمسافة المستقيم من خلال الرابط التالي ملزمة واوراق عمل وتحضير درس المثلثات والبرهان الاحداثي

شارك:

Eshrhly | اشرحلي

Post A Comment:

0 comments so far,add yours

Back To Top