بحث وشرح درس المثلثات المتطابقة الضلعين والمثلثات المتطابقة الاضلاع اول ثانوي الفصل الدراسي الاول رياضيات وحل اسئلة كتاب التمارين وتحقق من فهمك وتحميل الملزمة واوراق العمل رياضيات اول ثانوي الفصل الدراسي الاول وفيديوهات افضل المعلمين على يوتيوب.

المثلثات المتطابقة الضلعين والمثلثات المتطابقة الاضلاع اول ثانوي الفصل الاول

المثلثات المتطابقة الضلعين والمثلثات المتطابقة الاضلاع اول ثانوي الفصل الاول الدرس 6-3

بحث و شرح درس المثلثات المتطابقة الضلعين والمثلثات المتطابقة الاضلاع اول ثانوي رياضيات الفصل الدراسي الاول وحل اهم اسئلة كتاب التمارين وتحقق من فهمك. وتحميل الملزمة واوراق العمل رياضيات اول ثانوي الفصل الدراسي الاول.
وفيديوهات افضل المعلمين على يوتيوب.

رياضيات اول ثانوي الفصل الاول

يمكنك تصفح جميع دروس اول ثانوي الفصل الاول عن طريق الرابط التالي
رياضيات اول ثانوي الفصل الاول اشرحلي

ملخص درس المثلثات المتطابقة الضلعين والمثلثات المتطابقة الاضلاع.

  • المثلث المتطابق الضلعين

    المثلث المتطابق الضلعين هو المثلث الذي فيه على الاقل ضلعان متطابقان المثلث المتطابق الضلعين ويكيبيديا

  • نظريات المثلث المتطابق الضلعين

    نتناول نظريتان خاصتان بالمثلث المتطابق الضعلين فالنظرية 3.10 تنص على ان اذا تطابق ضلعان في مثلث فان الزاويتان المقابلتان لهما متطابقتان. اما عكس النظرية فينص على انه اذا تطابقت زاويتنان في مثلث فان الضلعان المقابلان لهما متطابقان.

  • المثلث المتطابق الاضلاع

    المثلث المتطابق الضلاع هو المثلث الذي اضلاعه الثلاث متطابقة.
    يمكنك ايضا الاطلاع على مزيد من المعلومات عن المثلث المتطابق الاضلاع من خلال الويكيبيديا المثلث المتطابق الاضلاع ويكيبيديا

  • نتائج المثلث المتطابق الاضلاع

    يوجد نتيجتان خاصتان بالمثلث المتطابق الاضلاع. النتيجة 3.3 تنص على انه يكون المثلث متطابق الاضلاع اذا وفقط اذا كان متطابق الزوايا.
    النتيجة 3.4 تنص على انه في المثلث المطابق الاضلاع يكون قياس كل زاوية 60.


تعريف درس المثلثات المتطابقة الضلعين والمثلثات المتطابقة الاضلاع

في الدروس السابقة المثلثات المتطابقة الدرس 3-3 و اثبات تطابق المثلثات sss sas الدرس 4-3 و اثبات تطابق المثلثات asa aas الدرس 5-3 تعرفنا على مفهوم التطابق بين مثلثين وكيف يتم اثبات التطابق بين مثلثين وفي هذا الدرس نتعرف على مفهوم جديد لتتطابق في نفس المثلث وما يمكن ان ينتج عن التطابق. واستخدام تلك الخصائص والنظريات الناتجة لمزيد من الاثباتات وحل المشاكل الهندسية.

شرح درس المثلثات المتطابقة الضلعين والمثلثات المتطابقة الاضلاع

في بداية الدرس نتعرف على مصطلحات مهمة بالنسبة للمثلثات المتطابقة الضلعين ككلمة الساقين وزاوية الراس وزاويتا القاعدة. بعد ذلك يتم دراسة نظريات عن المثلثات المتطابقة الضلعين حيث يتم دراسة نظرية وعكسها ليوضحا انه يمكن استنتاج تطابق الزوايا المناظرة للاضلاع المتطابقة في مثلث وايضا يمكن استنتاج العكس حيث انه يمكن استنتاج تطابق الاضلاع المقابلة للزوايا المتناظرة في مثلث. بعد ذلك يتم دراسة خصائص تطابق المثلثات من خلال نتيجتان ملخصهما ان قياس زوايا المثلث المتطابق الاضلاع جميعها متطابقة وقياس كل منها يساوي 60.
يمكنك الاطلاع على شرح افضل من خلال مشاهدة الفيديوهات الموجودة بالاسفل على قناة اشرحلي او معلمين اخرين وايضا يمكنك قراءة بحث عن الدرس اسفل الفيديوهات.

المثلثات المتطابقة الضلعين والمثلثات المتطابقة الاضلاع يوتيوب.

نقدم لك افضل فيديوهات شرح درس المثلثات المتطابقة الضلعين والمثلثات المتطابقة الاضلاع للمعلمين على اليوتيوب. وايضا حل اسئلة كتاب التمارين وتحقق من فهمك وتاكد.

بحث عن المثلثات المتطابقة الضلعين والمثلثات المتطابقة الاضلاع

يمكن تعريف المثلث المتطابق الضلعين انه المثلث الذي فيه ضلعان متطابقان وان المثلث المتطابق الاضلاع انه المثلث الذي فيه اضلاعه الثلاثة متطابقة. وفي العناصر التالية في هذ البحث نقدم اهم الخصائص التي تميز المثلثات المتطابقة الاضلاع والمثلثات المتطابقة الضلعين.

بحث عن المثلثات المتطابقة الضلعين والمثلثات المتطابقة الاضلاع

خصائص المثلث المتطابق الضلعان

المثلث المتطابق الضلعيان له يطلق على عناصره اسماء خاصة؛ فسيمى الضلعان المتطابقان بالساقان وتسمى الزاوية المحصورة بينهما بزاوية الراس ويسمى الضلع المقابل لها بالقاعدة اما عن الزاويتان المقابلتان للضلعان المتقابلان فتسميان زاويتي القاعدة. وتنص نظريتان خاصتان بالمثلث المتطابق الضلعان ان اذا تطابق ضلعان في مثلث فان الزاويتان المتقابلتان متطابقتان وعكس النظرية ينص على ان اذا تطابقت زاويتان في مثلث فان الضلعان المقابلان لهما متطابقان.

خصائص المثلث المتطابق الاضلاع

يعتبر المثلث المثلث المتطابق الاضلاع حالة خاصة من المثلث المتطابق الضلعان حيث ان حيث تكون في تلك الحالة جميع الاضلاع متطابقة والزوايا ايضا متطابقة طبقا للنتيجتان 3.3 و 3.4 وبذلك يترتب ان يكون قياس الزاوية يساوي 60 حيث ان مجموع قياسات الزوايا الثلاث يساوي 180 فيكون 180 على 3 يساوي 60.

اوراق عمل وتحضير درس المثلثات المتطابقة الضلعين والمثلثات المتطابقة الاضلاع

يمكنك تحميل ملزمة واوراق عمل رياضيات اول ثانوي الفصل الاول. وأيضا ملزمة واوراق عمل وتحضير درس الاعمدة والمسافة المستقيم من خلال الرابط التالي ملزمة واوراق عمل وتحضير درس المثلثات المتطابقة الضلعين والمثلثات المتطابقة الاضلاع

شارك:

Eshrhly | اشرحلي

Post A Comment:

0 comments so far,add yours

Back To Top