بحث وشرح درس المثلثات المتطابقة اول ثانوي الفصل الدراسي الاول رياضيات وحل اسئلة كتاب التمارين وتحقق من فهمك وتحميل الملزمة واوراق العمل رياضيات اول ثانوي الفصل الدراسي الاول وفيديوهات افضل المعلمين على يوتيوب.

المثلثات المتطابقة اول ثانوي

المثلثات المتطابقة اول ثانوي الفصل الاول الدرس 3-3

بحث و شرح درس المثلثات المتطابقة اول ثانوي رياضيات الفصل الدراسي الاول وحل اهم اسئلة كتاب التمارين وتحقق من فهمك. وتحميل الملزمة واوراق العمل رياضيات اول ثانوي الفصل الدراسي الاول.
وفيديوهات افضل المعلمين على يوتيوب.

رياضيات اول ثانوي الفصل الاول

يمكنك تصفح جميع دروس اول ثانوي الفصل الاول عن طريق الرابط التالي
رياضيات اول ثانوي الفصل الاول اشرحلي

ملخص درس المثلثات المتطابقة.

  • تعريف التطابق

    يقال لمضلعين انهما متطابقين اذا وفقط اذا كان اضلاعهما المتناظرة متطابقة وزوايهما المتناظرة متطابقة.
    يمكنك ايضا الاطلاع على مزيد من المعلومات عن تعريف التطابق من خلال الويكيبيديا تعريف التطابق ويكيبيديا

  • نظرية الزاوية الثالثة

    تنص نظرية الزاوية الثالثة لمثلث انه اذا تطابقت زاويتين في مثلث مع زاويتين في مثلث اخر فان الزاوية الثالثة في المثلث الاول تطابق الزاوية الثالثة في المثلث الثاني.

  • خصائص تطبق المثلثات

    طبقا للنظرية 3.4 يحقق تطابق المثلثات الخصائص التالية: خاصية الانعكاس للتطابق، خاصية التماثل للتطابق وايضا خاصية التعدي للتطابق.


تعريف درس المثلثات المتطابقة

درس المثلثات المتطابقة هو دراسة لمفهوم التطابق بين الاشكال الهندسية ومقدمة لاثبات التطابق عن طريق الحالات التي سيتم دراستها في الدروس القادمة. يمكنك ايضا من خلال درس المثلثات المتطابقة التعرف على اهم الاستنتاجات الناتجة عن تطابق مضلعين.

شرح درس المثلثات المتطابقة

في بداية الدرس تتعرف على تعريف التطابق حيث انه يشترط لكي يتاطبق مضلعين ان تكون الاضلاع المتناظرة متطابق والزوايا المتناظرة متطابقة ايضا. بعد ذلك تتعرف ان يمكنك ان تستنتج ايضا تطابق الاضلاع والزوايا المتناظرة في المضلعين المتقابلين. ثم تدرس نظرية الزاوية الثالثة التي تنص على ان اذا كان زاويتان متطابقاتان مع زاويتان اخرتان في مثلث اخر في الزاوية الثالثة في المثلث الاول تطابق الزاوية الثالثة في المثلث الثاني.
يمكنك الاطلاع على شرح افضل من خلال مشاهدة الفيديوهات الموجودة بالاسفل على قناة اشرحلي او معلمين اخرين وايضا يمكنك قراءة بحث عن الدرس اسفل الفيديوهات.

المثلثات المتطابقة يوتيوب.

نقدم لك افضل فيديوهات شرح درس المثلثات المتطابقة للمعلمين على اليوتيوب. وايضا حل اسئلة كتاب التمارين وتحقق من فهمك وتاكد.

بحث عن المثلثات المتطابقة

تعتبر المثلثات هي اصغر مضلع هندسي حيث تتكون فقط من ثلاث اضلاع. ويمكن تطبيق الخصائص التي تنطبق عليها على باقي الاشكال الهندسية. وفي هذا الدرس نتعرف على اهم خصائص تطابق المثلثات.

بحث عن المثلثات المتطابقة

تطابق المثلثات

عامة يتطابق اي مضلعين اذا كان اضلاعهم المتناظرة متطابقة وزواياهم المتناظرة متطابقة. ينطبق ذلك ايضا على المثلثات. ويمكن استنتاج ان الاضلاع المتناظرة متطابقة وان الزوايا المتناظرة متطابقة اذا كان المضلعان متطابقان.

نظرية الزاوية الثالثة

نعلم ان جميع المثلثات مجموع قياس زواياه الدخلية يساوي 180 فاذا كان زاويتان متطابقتان من مثلث مع زاويتان من مثلث اخر فيجب ان تكون الثالثة تطابق الثالثة لان مجموع الزوايا الثلاث في المثلث الاول يساوي مجموع الزوايا الثلث في المثلث الثاني.

خصائص تطابق المثلثات

تنطبق خصائص تطابق القطع المستقيمة والزوايا ايضا على المثلثات مثل خاصية الانعكاس للتطابق وهي خاصية بديهية تنص على ان المثلث دائما مطابق لنفسه وخاصية التماثل للتطابق اي انه يمكن وضع اي من المثلثين المتطابقين في اي جه من علامة التساوي ثم خاصية التعدي للتطابق اي اذا كان مثلثان مطابقان لثالث فهم متطابقان.

اوراق عمل وتحضير درس المثلثات المتطابقة

يمكنك تحميل ملزمة واوراق عمل رياضيات اول ثانوي الفصل الاول. وأيضا ملزمة واوراق عمل وتحضير درس الاعمدة والمسافة المستقيم من خلال الرابط التالي ملزمة واوراق عمل وتحضير درس المثلثات المتطابقة

شارك:

Eshrhly | اشرحلي

Post A Comment:

0 comments so far,add yours

Back To Top