بحث وشرح درس العلاقات والدوال العكسية ثالث ثانوي الفصل الاول وحل اسئلة كتاب التمارين وتحقق من فهمك وتحميل الملزمة واوراق العمل رياضيات ثالث ثانوي الفصل الدراسي الاول وفيديوهات افضل المعلمين على يوتيوب.

العلاقات والدوال العكسية ثالث ثانوي الفصل الاول

العلاقات والدوال العكسية ثالث ثانوي الفصل الاول الدرس 7-1

بحث و شرح درس العلاقات والدوال العكسية ثالث ثانوي رياضيات الفصل الاول وحل اهم اسئلة كتاب التمارين وتحقق من فهمك. وتحميل الملزمة واوراق العمل رياضيات ثالث ثانوي الفصل الاول.
وفيديوهات افضل المعلمين على يوتيوب.

رياضيات ثالث ثانوي الفصل الاول

يمكنك تصفح جميع دروس ثالث ثانوي الفصل الاول عن طريق الرابط التالي
رياضيات ثالث ثانوي الفصل الاول اشرحلي

ملخص درس العلاقات والدوال العكسية.

  • العلاقة العكسية

    العلاقة العكسية هي عملية عكس لما تقوم به الدالة الاصلية فبدلا من ادخال عنصر A للحصول على عنصر B يتم ادخال العنصر B للحصول على العنصر A.
    يمكنك ايضا الاطلاع على مزيد من المعلومات عن العلاقة العكسية من خلال الويكيبيديا العلاقة العكسية ويكيبيديا

  • اختبار الخط الافقي

    يمكن التحقق من الدالة اذا كانت دالة متباينة ام لا من خلال اختبار الخطا الافقي؛ حيث ان الدالة المتباينة عكسها دالة ولكن الدالة غير المتباينة عكسها لا يكون دالة.
    يمكنك ايضا الاطلاع على مزيد من المعلومات عن اختبار الخط الافقي من خلال الويكيبيديا اختبار الخط الافقي ويكيبيديا

  • تركيب دالة ودالتها العكسية

    دائما ما ينتج عن تركيب دالة ودالتها العكسية الدالة المحايدة ويمكن ان تستخدم هذه الحقيقة من ان يتم التاكد من ان كلا الدالتين دالة عكسية للاخرى.


تعريف درس العلاقات والدوال العكسية

درس العلاقات والدوال العكسية هو شرح لمفهوم عكس العلاقة والدالة. ويوضح الدرس متى تكون الدالة العكسية ايضا دالة وما هو ناتج تركيب دالة ودالتها العكسية وكيف يمكن استخدام تلك الحقيقة

شرح درس العلاقات والدوال العكسية

في بداية الدرس تتعرف على العمليات على الدوال مثل الجمع والطرح والضرب والقسمة ونقوم باجراء تلك العمليت مباشرة بالتعويض بالدالة كانها متغير. ثم بعد ذلك نتعلم كيف يمكن تركيب دالتين والمفهوم باختصار هو التعويض باحدى الدالتين في الدالة الاخرى.
يمكنك الاطلاع على شرح افضل من خلال مشاهدة الفيديوهات الموجودة بالاسفل على قناة اشرحلي او معلمين اخرين وايضا يمكنك قراءة بحث عن الدرس اسفل الفيديوهات.

العلاقات والدوال العكسية يوتيوب.

نقدم لك افضل فيديوهات شرح درس العلاقات والدوال العكسية للمعلمين على اليوتيوب. وايضا حل اسئلة كتاب التمارين وتحقق من فهمك وتاكد.

  • العلاقات والدوال العكسية رياضياتي

    يمكنك مشاهدة درس العلاقات والدوال العكسية من خلال قناة رياضياتي من خلال الفيديو التالي

  • العلاقات والدوال العكسية واضح

    يمكنك مشاهدة درس العلاقات والدوال العكسية من خلال قناة واضح من خلال الفيديو التالي

  • العلاقات والدوال العكسية امل العايد

    يمكنك مشاهدة درس العلاقات والدوال العكسية من شرح المعلمة امل العايد من خلال الفيديو التالي

  • العلاقات والدوال العكسية شبكة الرياضيات التعليميه

    يمكنك مشاهدة فيديوهات شرح درس العلاقات والدوال العكسية من خلال شبكة الرياضيات التعليمية عن طريق الرابط التالي
    العلاقات والدوال العكسية شبكة الرياضيات التعليميه

بحث عن العلاقات والدوال العكسية

تعتمد فكرة العلافات على ربط متغيرات ببعضها عن طريق انها تعتمد على بعض بعلاقة معينة فمثلا متغير ضعف الاخر او يزيد عنه بمقدار اثنين. يمكن ضرب مثال على ذلك فاتورة الكهرباء فمثلا يمكن حسابها بان تضرب الكمية المستهلكة من في اثنين ريال ليتم حساب القيمة النهائية للفاتورة. ولكن احيانا تحتاج لمعرفة الاستهلاك من قيمةالفاتورة في هذه الحالة تقسم قيمة الفاتورة على اثنين. نجد هنا في هذه الحالة انه تم تبديل المتغيرات فاصبحت المدخلات هي المخرجات والمخرجات هي المدخلات. ففي الحالة الاولى نستدل من الاستهلاك على الفاتورة وفي الحالة الثانية نستدل من الفاتورة على الاستهلاك. في هذا البحث نستعرض اهم عناصر العلاقات والدوال العكسية.

بحث عن العلاقات والدوال العكسية

العلاقة العكسية

تنتج العلاقة العكسية عند تبديل المتغير y بالمتغير x فتعطي العلاقة الناتجة عكس ماكانت تعطيه العلاقة الاصلية. حيث ان لو العلاقة الاصلية عند التعويض فيها ب A مثلا ينتج B في هذه الحالة في العلاقة العكسية عند التعويض ب B تعطي A. يمكن توضيح ذلك بمثال ان سيارة تستلهك بنزينا ضعف المسافة لترات التي تسيرها بالكيلومتر فلو سارت 10 كيلومتر تستهلك 20 لتر بنزينا. يمكن الاستدلال من البنزين المستهلك على المسافة التي سارتها السيارة فعندما تستهلك السيارة 20 لترا من البنزين يتم قسمة المسافة على 2 لنجد انها سارت 10 كيلومترا. فيتضح من المثال ان الاستدلال على المسافة من الاستهلاك او الاستهلاك من المسافة كلاهما دالة عكسية للاخر.

اختبار الخط الافقي

الدالة المتباينة هي الدالة التي كل عنصر من المدى يقابل عنصرا واحدا فقط من المجال. ولك ينتج عن الدالة دالة عكسية مستوفية شروط الدالة يجب ان تكون الدالة الاصلية دالة متباينة ويمكن التحقق من ذلك باختبار الخط الافقي حيث ان الخط الافقى يتضح من خلاله ان كانت الدالة متباينة ام لا.

تركيب دالة ودالتها العكسية

عند تركيب دالة ودالتها العكسية دائما ما ينتج الدالة المحايدة. تستخدم تلك الحقيقة للتاكد من صحة ان كانت دالتان كل منهم عكسية للاخر ام لا.

اوراق عمل وتحضير درس العلاقات والدوال العكسية

يمكنك تحميل ملزمة واوراق عمل رياضيات ثالث ثانوي الفصل الاول. وأيضا ملزمة واوراق عمل وتحضير درس الاعمدة والمسافة المستقيم من خلال الرابط التالي ملزمة واوراق عمل وتحضير درس العلاقات والدوال العكسية

شارك:

Eshrhly | اشرحلي

Post A Comment:

0 comments so far,add yours

Back To Top