بحث وشرح درس الدوال الاسية ثالث ثانوي الفصل الاول وحل اسئلة كتاب التمارين وتحقق من فهمك وتحميل الملزمة واوراق العمل رياضيات ثالث ثانوي الفصل الدراسي الاول وفيديوهات افضل المعلمين على يوتيوب.

الدوال الاسية ثالث ثانوي الفصل الاول

الدوال الاسية ثالث ثانوي الفصل الاول الدرس 1-2

بحث و شرح درس الدوال الاسية ثالث ثانوي رياضيات الفصل الاول وحل اهم اسئلة كتاب التمارين وتحقق من فهمك. وتحميل الملزمة واوراق العمل رياضيات ثالث ثانوي الفصل الاول.
وفيديوهات افضل المعلمين على يوتيوب.

رياضيات ثالث ثانوي الفصل الدراسي الاول

يمكنك تصفح جميع دروس ثالث ثانوي الفصل الاول عن طريق الرابط التالي
رياضيات ثالث ثانوي الفصل الدراسي الاول اشرحلي

ملخص درس الدوال الاسية.

  • الدوال الاسية

    الدالة الاسية هي دالة تاتي على الصورة y=abx حيث a لا تساوي الصفر و b لا تساوي 1 و b اكبر من الصفر اي انها دائما عددا موجبا.
    يمكنك ايضا الاطلاع على مزيد من المعلومات عن الدالة الاسية من خلال الويكيبيديا الدالة الاسية ويكيبيديا

  • الدالة الرئيسية (الام) لدوال النمو الاسي

    دالة النمو الاسي تتبع دالة الاسس في كل الشروط ويزيد عليها ان a تساوي 1 و b اكبر من 1 لتاتي على شكل f(x)=bx
    يمكنك ايضا الاطلاع على مزيد من المعلومات عن دوال النمو الاسي من خلال الويكيبيديا دوال النمو الاسي ويكيبيديا

  • الدالة الرئيسية (الام) لدوال الاضمحلال الاسي

    دالة الاضمحلال الاسي تتبع دالة الاسس في كل الشروط ويزيد عليها ان a تساوي 1 و b اكبر من صفر واقل من واحد. اذن تختلف فقط عن دالة النمو في الجزء الخاص بـ b
    يمكنك ايضا الاطلاع على مزيد من المعلومات عن الاضمحلال الاسي ويكيبيديا من خلال الويكيبيديا الاضمحلال الاسي ويكيبيديا


تعريف درس الدوال الاسية

درس الدوال الاسية هو شرح لمفهوم التغير في الدوال الاسية حيث بدلا من ان تتغير قيمة الدوال بقيم ثابتة تتغير بنسب ثابتة بين كل عنصرين من المجال بينهم نفس ازاحة. وايضا كيفية رسم الدوال الاسية عن طريق فهم كيفية رسم الدوال الام ثم اجراء التحويلات الهندسية عليها.

شرح درس الدوال الاسية

في بداية الدرس تتعرف على الشكل العام للدالة الاسية سواء كانت ضالة نمو او دالة اضمحلال اسي. وتتميز الدالة الاسية ان التغير بين قيم الدالة بنسب ثابتة وليس بقيم ثابتة كما في الدالة الخطية. بعد ذلك يتم تصنيف الدوال الاسية الى نوعين للتمكن من تمثيلهم بيانيا والعمل عليهم واستنتاج خصائصهم والنوعان هما دالة النمو الاسي ودالة الاضمحلال الاسي. وتتميز دالة النمو الاسي انها دالة متزايدة حيث يكون اساسها اكبر من واحد فتكون النسبة بين كل قيمتين للدالة تساوي قيمة الاساس b عند تغير x بمقدار 1. ويحدث العكس اذا كانت دالة اضمحلال حيث تقل الدالة بنسبة b كل مرة يتغير العنصر x بمقدار 1. كلا الدالتين مجالهم مجموعة الاعداد الحقيقية ومداهم مجموعة الاعداد الحقيقية الموجبة وخط التقارب هو المحور الافقي ويقطعان المحور الراسي عند 1.
يمكنك الاطلاع على شرح افضل من خلال مشاهدة الفيديوهات الموجودة بالاسفل على قناة اشرحلي او معلمين اخرين وايضا يمكنك قراءة بحث عن الدرس اسفل الفيديوهات.

الدوال الاسية يوتيوب.

نقدم لك افضل فيديوهات شرح درس الدوال الاسية للمعلمين على اليوتيوب. وايضا حل اسئلة كتاب التمارين وتحقق من فهمك وتاكد.

  • الدوال الاسية رياضياتي

    يمكنك مشاهدة درس الدوال الاسية من خلال قناة رياضياتي من خلال الفيديو التالي

  • الدوال الاسية واضح

    يمكنك مشاهدة درس الدوال الاسية من خلال قناة واضح من خلال الفيديو التالي

  • الدوال الاسية شبكة الرياضيات التعليميه

    يمكنك مشاهدة فيديوهات شرح درس الدوال الاسية من خلال شبكة الرياضيات التعليمية عن طريق الرابط التالي
    الدوال الاسية شبكة الرياضيات التعليميه

بحث عن الدوال الاسية

في الدوال الخطية وكان هناك دائما عند كتابة الجدول للدوال الخطية للمساعة على التمثيل ملاحظة انه عند تثبيت قيمة x التي تتم كتابتها في الجدول تزداد قيمة y ايضا بقيمة ثابتة. ولكن في الدوال الاسية تزداد القيمة بنسبة ثابتة فعد قسمة كل حد على الحد الذي يسبقه تكون القيمة هي الاساس b اذا كانت الزيادة بمقدار 1 في x. نتعرف في ذلك البحث على خصائص ومميزات الدوال الاسية وما هي تصنيفاتها.

بحث عن الدوال الاسية

الدالة الرئيسية (الام) لدوال النمو الاسي

لكي تصنف الدالة الاسية على انها من دوال النمو يجب ان تاتي على الصورة الاتية f(x)=bx حيث b اكبر من 1 حتى تكون الدالة تزايدية دائما. يتميز منحتى تلك الدالة انه متصل ومتباين اي انه كل نقطة في المدى لها نقطة مقابلة واحدة فقط في المجال. اما عن المجال فهو مجموعة الاعداد الحقيقية والمدى مجموعة الاعداد الحقيقية الموجبة.

الدالة الرئيسية (الام) لدوال الاضمحلال الاسي

لكي تصنف الدالة الاسية على انها من دوال النمو يجب ان تاتي على الصورة الاتية f(x)=bx حيث b اقل من 1 حتى تكون الدالة تناقصية دائما. يشبه منحتى تلك الدالة دالة النمو الاسي في بعض الخصائص حيث انه متصل ومتباين اي انه كل نقطة في المدى لها نقطة مقابلة واحدة فقط في المجال ولكن الاختلاف في ان هذا المنحنى متناقص. اما عن المجال فهو مجموعة الاعداد الحقيقية والمدى مجموعة الاعداد الحقيقية الموجبة.

الدالة الرئيسية (الام) لدوال الاضمحلال الاسي

اوراق عمل وتحضير درس الدوال الاسية

يمكنك تحميل ملزمة واوراق عمل رياضيات ثالث ثانوي الفصل الاول. وأيضا ملزمة واوراق عمل وتحضير درس الاعمدة والمسافة المستقيم من خلال الرابط التالي ملزمة واوراق عمل وتحضير درس الدوال الاسية

شارك:

Eshrhly | اشرحلي

Post A Comment:

0 comments so far,add yours

Back To Top