من خلال تنظيم الوقت تتمكن من العمل بذكاء أكثر وليس بجهد؛ حيث تستطيع إنجاز أكثر في وقت أقل. ولكن جميع الأشخاص لديهم 24 ساعة فكيف يتمكن البعض من تحقيق الكثير في هذا الوقت المحدود؟

تنظيم الوقت

تنظيم الوقت

من خلال تنظيم الوقت تتمكن من العمل بذكاء أكثر وليس بجهد؛ حيث تستطيع إنجاز أكثر في وقت أقل. ولكن جميع الأشخاص لديهم 24 ساعة فكيف يتمكن البعض من تحقيق الكثير في هذا الوقت المحدود؟ فايا كنت غني أم فقير، صغير ام كبير انت لا تمتلك سوى 24 ساعة. الاجابة هي ان هؤلاء الاشخاص يقومون بتنظيم الوقت بشكل مختلف. ان لم تكن قادرا على تنظيم وقتك بفاعلية فلن تكون قادرا على الوصول لاهدافك في الحياة. بالتأكيد تحقق بعض الإنجازات لكن لن تستطيع الوصول إلى الأهداف المرادة. لذلك ان كنت مصمما على تحقيق الاهداف بعيدة المدى عليك بالابتعاد عن المشتتات والعادات السيئة. بكمن ذلك في ان تجد نظام ادارة للوقت وتلتزم به. لانك ان لم تكن تريد ان تكون ضمن فئة الـ 92% الذين لا يحققون اهدافهم بعيدة المدى عليك ان تنتبه لكيفية استغلالك لتلك اللحظات القصيرة الثمينة التي نمتلكها.

إدارة الوقت

إدارة الوقت هي تنظيم الوقت وتخطيط كيف يمكن تقسيم الوقت بين النشاطات المختلفة. والتحكم في المدة التي تمضيها في فعل شئ معين. بهدف زيادة الفاعلية والكفاءة. وتتضمن عملية ادارة الوقت التنويع بين النشاطات المختلفة مثل الهوايات، العمل والتعلم.

فوائد تنظيم الوقت

قد يتساءل البعض لماذا اهتم بتنظيم الوقت من الأساس؟ الاجابة هي ان تنظيم الوقت مفيد جدا. من خلال تنظيم الوقت تتمكن من إدارة حياتك بشكل سليم بالإضافة إلى أنك لا تبذل جهدا اضافيا انت فقط تحتاج بعض الالتزام. وهذه هي بعض فوائد تنظيم الوقت

  • إنتاجية أعلى

    تحقيق انتاجية اعلى هي احد الاهداف الاساسية لتنظيم الوقت؛ حيث تتمكن من تحقيق المزيد من الاولويات.

  • توتر اقل

    تنظيم الوقت يقضي على التوتر بشكل كبير ؛حيث أنك تتمكن من التحرك بعقلانية بين المهمات. وايضا تستطيع الانتهاء من الأعمال قبل الموعد النهائي

  • وقت فراغ أكثر

    نحن لا نستطيع ان نخلق وقتا بل بالعكس فالوقت هو المورد الوحيد فعليا المحدود لدينا فيمي ويومك هو 24 ساعة فقط، ولكن بعض الأفعال البسيطة مثل الانتهاء من عملك مبكرا او عدم قضاء الوقت فيما لا يفيد سينتج المزيد من وقت الفراغ.

  • تحسين سمعتك

    سيكون معروفا عنك انك شخص منظم يمكن الاعتماد عليه وجدير بالثقة في عملك. لن يشكك احد في قدرتك على انجاز شئ.

نصائح تنظيم الوقت

أحد أهم المعضلات التي نواجهها هي كيفية القيام بما يكفي مع الحفاظ على توازن الحياة دون الشعور بالإرهاق. تنظيم الوقت لا يعني السعي من هدف لهدف طوال الوقت ولكنه ايضا يهدف للحفاظ على جودة الحياة. إن التوازن هو حجر الأساس. اذا خسرته تبدا بالاحساس بالضغوطات. لأنك بتلك الطريقة ستصل لنقطة حرجة لن تستطيع المواصلة بعدها لذلك يجب اختيار نظام يعطي ايضا اولوية لحياتك الشخصية وهواياتك. لا تنس القيام بالاشياء البسيطة مثل الخروج مع عائلتك أو ممارسة الرياضة. هذه هي بعض أهم النصائح لتنظيم الوقت:

  • اختر أهدافك بشكل صحيح

    ان لم تستطع تحديد أهدافك لن تستطيع الاستمرار. سيكون ما تقوم به عبئا عليك؛ لذلك حاول أن تحدد ما يتسق مع مبادئك ورؤياك وعندها لن يكون لم تستطيع فعله حدود.

  • نظام إدارة الوقت

    من افضل انظمة ادارة الوقت هي نظرية ترتيب الأولويات حيث يتم تقسيم الأعمال الى اربع اجزاء حسب الاهمية والاولوية. الاشياء اما مهمة أو عاجلة او كليهما او ليست مهمة وليست عاجلة. عليك بمحاولة منع وصول الاشياء الى خانة المهمة العاجلة والقيام بانجاز المهمات اولا باول وهي في خانة الهامة غير العاجلة.

  • ابدأ اليوم المهمات الأصعب

    اذا كان لديك فعلان لهما نفس الاولوية والاهمية في نفس اليوم فابدأ بالمهمة الأصعب. لأنك حين تنجزها سيتبقى القليل وعندها تستطيع أن تنتقل للمهمة التالية. لكن اذا بدأت بالسهل عندها ربما تستنفذ طاقتك للبدا فما يحتاج لمجهود وطاقة.

  • تخلص من العادات السيئة

    من اسوء ما يمكن أن يضيع لك وقتك هو اتباع العادات السيئة مثل مشاهدة المسلسلات لمدة طويلة، تصفح السوشيال ميديا بلا هدف سوى قضاء الوقت وممارسة الالعاب لفترات طويلة. قد تكون هذه الأفعال مهمة ومفيدة لكن عليك تقنين الوقت المستغرق فيها حتى لا تصبح مضرة.

  • احصل على قسط من الراحة

    العمل المتواصل لمدة طويلة ليس صحيا؛ فهو يضعف التركيز، سبب الملل ويصيبك بالخمول. من الممكن ان تعمل مثلا لمدة 50 دقيقة ثم تستريح لمدة 10 او 20 دقيقة وقد تختلف تلك المدد من شخص لآخر عليك أن تعرف المناسب لك وتتبعه.

  • قم بكتابة قائمة مهمات لما تريد إنجازه في اليوم التالي

    بدلا من ان تستيقظ ولا تدري ماذا تفعل وتنتقل من شيء لآخر بعبثية يمكنك أن تحدد في مساء كل يوم أولويات اليوم التالي حتى يكون عندك رؤية لما تفعله وكيف تتحرك بفاعلية من شيء لآخر تحقق اقصى انتاجية.

  • التزم مع الناجحين

    كثيرا ما تجد الاشخاص المنظمين صحبة واحدة؛ فهم لهم نفس الطباع والخصال. عندما تتعرف على هؤلاء الأشخاص سيساعدك على أن تكون ملتزما ومنظم.

  • ابدأ اليوم المهمات الأصعب

    ابتعد عن المشتتات

كيفية تنظيم الوقت

  • لا تقم بعديد المهام في نفس الوقت

    نشرت العديد من الأبحاث التي تثبت أن القيام بأكثر من شئ في نفس الوقت يؤدي إلى نتائج سلبية. ان كنت تريد أن تحافظ على معايير الجودة في الأشياء التي تنفذها عليك ألا تفعل أكثر من شئ في نفس الوقت.

  • لا تبحث عن المثالية

    غالبا لن تكون الظروف مهيأة للمثالية ابدا لذلك عليك المضي قدما فيما تفعل. لا تنتظر أن يكون كل شئ مجهز حولك وفي افضل حال فالوقوع والفشل جزء دائم من الحياة لذلك توقف عن الانتظار وتحرك مهما كانت الظروف.

  • ابدأ اليوم المهمات الأصعب

    اذا كان لديك فعلان لهما نفس الاولوية والاهمية في نفس اليوم فابدأ بالمهمة الأصعب. لأنك حين تنجزها سيتبقى القليل وعندها تستطيع أن تنتقل للمهمة التالية. لكن اذا بدأت بالسهل عندها ربما تستنفذ طاقتك للبدا فما يحتاج لمجهود وطاقة.

  • استغل أوقات الانتظار

    احيانا تنتظر شخصا أو تقف الصف وربما تكون في المواصلات منتظرا الوصول لمكان معين. نحن نضيع الكثير من حياتنا في مجرد الانتظار ولكن بفضل التكنولوجيا أصبح بإمكانك فعل الكثير في تلك المواقف مثل قراءة مقال، الرد على احد الاشخاص، تعلم شئ بسيط وربما اشارككم بتجربتي اني قد استمعت لكثير من الكتب الصوتية أثناء الرحلات مما ساهم في إثراء معرفته وزيادة معدل قرائتي.

  • احصل على قسط كاف من النوم

    لاحظ العلماء أن تقليل ساعات النوم بهدف انجاز اكثر دائما ما يؤدي إلى المشاكل؛ فغالبا الأشخاص الذين لا يحصلون على نوم كاف يميلون للتسويف و يفقدون تركيزهم بسهولة.

  • تعلم أن تقول لا

    لأن وقتك ثمين جدا لا تضيعه على ما يفيد وما لا يتفق مع رؤيتك وأهدافك. فبدلا من أن تقبل كل ما يلقى إليك من دعوات للخروج مع الاصدقاء او العمل على شئ لا يخصك اطلب راجع أولوياتك ثم حدد إذا ما كان بامكانك فعل ذلك ام عليك أن ترفض.

  • حول افعالك المكررة إلى عادات

    نقوم بفعل أشياء كثيرة جدا دون ان تشكل عبئ علينا لأنها عادات تلقائية ربما مثل غسيل الأسنان لذلك ان اردت ان تفعل شيئا دون تفكير وبلا معاناة عليك أن تحولها إلى عادة تتم بلا أن تلقي لها بالا.

  • ابدأ اليوم المهمات الأصعب

    ابتعد عن المشتتات

طرق تنظيم الوقت

تعرفنا في الفقرات السابقة بشكل او باخر على بعض الوسائل التي يمكنك استخدامها لاستثمار وقتك ربما تكون بعض النصائح موجهة خصيصا لفئة معينة لكنك قد تستفيد من هذه النصائح لو طوعتها لتناسب وضعك. في الفقرات التالية بعض الطرق المجربة بشكل عام لكل الفئات التي تساعدهم على الحفاظ على وقتهم.

جدول تنظيم الوقت

جدول تنظيم الوقت هو إحدى أبسط الطرق التي تمكنك من استثمار الوقت. يمكن أن يتكون الجدول من المهام التي يجب أن تؤديها بترتيب حسب اولوية النشاطات ايهما يسبق الاخر وفي اي وقت تقوم بفعل شيء معين.

أهمية جدول تنظيم الوقت

يمكنك جدول تنظيم الوقت من الرؤية الواقعية اهدافك واولوياتك حيث تتمكن من تحديد ما المدة التي تستغرقها الأشياء في فعلها ثم تستطيع ان تحدد عدد الأشياء التي تفعلها. بتلك الطريقة تستطيع ان تكون على ثقة بأنك تملك وقت كاف للمهام الاساسية وبعض الوقت الآخر للطوارئ. وايضا يقلل عنك حدة التوتر لالتزامك بما يمكنك فعله وليس تحقيق ما لا يطاق. تستطيع ايضا ان تحقق بعض التوازن في حياتك لأنك في تلك الحالة ستقرر ان تترك بعض الوقت لنفسك.

كيف تصنع جدول تنظيم الوقت

حدد وقت معين يكون دائما لتخطيط الفترة القادمة ربما يوميا عشر دقائق واسبوعيا نصف ساعة وشهريا ساعة واحدة وتختلف تلك المدة حسب الأعمال وطبيعة الحياة من شخص لآخر. يمكنك استخدام هذا النموذج الاسبوعي لتنظيم الوقت.
جدول اسبوعي لتنظيم الوقت

اانشاء جدول تنظيم الوقت الاسبوعي

إليك بعض الخطوات التي سوف تساعدك على انشاء جدول تنظيم الوقت أسبوعي بشكل فعال ويسير.

  1. حدد الروتين الأسبوعي

    يمكنك أن تبدأ بما تكرره كل اسبوع مثل الذهاب للعمل أو الذهاب للمدرسة يوميا. الذهاب الى النادي كل سبت واربع وهكذا حتى تكون قد حصرت جميع الانشطة الروتينية الاسبوعية.

  2. حدد ما تريد إنجازه في هذا الاسبوع

    الخطوة التالية هي أهدافه المرجو الخروج بها من ذلك الاسبوع مثل مذاكرة جزء معين أو قراءة عدد معين من الصفحات او زيارة احد الاقارب فحياتك ليست للعلم فقط ولكن هناك أيضا جوانب أخرى مثل الجانب الصحي والاجتماعي. حدد المدة التي تعتقد أنها لازمة لإنهاء هدف معين وفي هذه الخطوة لو بالغت قليلا في الوقت المتاح لشيء معين افضل لك ان تحدد وقت أقصر مما ينبغي فلا تستطيع انهاء هذا الشيء في تلك المدة مما يفسد بعض الاجزاء الاخرى من الجدول الاسبوعي. حدد اهمية كل مهمة فيهم يمكنك ان تعطي مثلا كل مهمة درجة اهمية من الدرجة الأولى مهم جدا إلى الدرجة الخامسة اختياري وما بينهما تتوسط أهميته.

  3. ابدأ بعمل الجدول

    في هذه الخطوة عليك ان تظل مرنا والجدول مثلك مرن ايضا حيث يمكنك التعديل عليه في اي وقت لان الحياة لديها مفاجآت غير متوقعة. فيفضل ان تقوم بعمل الجدول الخاص بك على الهاتف او على الكمبيوتر أو كتابته بقلم يمكنك مسحه حتى يتم التعديل عليه بسهولة. ابدأ بملء جدولك الأسبوعي الاشياء الاكثر اهمية التي تأتي في الدرجة الاولى ثم الدرجة الثانية وهكذا حتى تصل الى الدرجة الاخيرة من الاهمية او تشعر ان هذا القدر الكافي من الأشياء التي يمكن إنجازها في اسبوع. تأكد أن الجدول الاسبوعي يوجد به بعض أوقات الفراغ فربما يستغرق بعض الأشياء وقتا اطول او تظهر بعض المهمات الطارئة.

  4. قم ببعض التعديلات على الجدول الاسبوعي

    في وسط الاسبوع لا تترك نفسك وتصبح إنسانا اليا لا بل انت شخص مبدع تتغير معرفتك ووعيك باستمرار وعنج تطور قدراتك ربما تلاحظ أنه من الأفضل القيام ببعض التعديلات على الجدول او ان هناك شيء أهم من الآخر وفائدة مرجوة من إعادة الترتيب فعندها قم بالتعديل بوعي حسب ما يناسب رؤيته الجديدة في الجدول غرضه أن يعينك لا أن يعوقك عن التطور والنمو.

نماذج جدول تنظيم الوقت الاسبوعي

يمكنك إنشاء نموذج جدول لتنظيم الوقت بنفسك بكل بساطة باستخدام ورقة وقلم ولكن احيانا يكون من الأفضل استخدام نماذج جاهزة ثم بعد ذلك تبدأ وتطويعها اكثر لتناسبك. اليك بعض أفضل نماذج جدول تنظيم الوقت الاسبوعي. اليك بعض جداول تنظيم الوقت الاسبوعي بالعربية والانجليزية التي يمكنك عرضها وتحريرها في المتصفح من خلال خدمات مايكروسوفت او على جهازك من خلال برنامج Excel.
نموذج جدول تنظيم الوقت الاسبوعي بالعربية 1
نموذج جدول تنظيم الوقت الاسبوعي بالعربية 2
نموذج جدول تنظيم الوقت الاسبوعي بالانجليزية 1
نموذج جدول تنظيم الوقت الاسبوعي بالانجليزية 2

انشاء جدول تنظيم الوقت اليومي

رأينا في الخطوات الخاصة بعمل جدول لتنظيم الوقت اسبوعي انك تبدأ بملء الجدول بعد أن حددت مهام الأسبوع ولكن كيف يتم تحديد المهام اليومية؟ في تلك الفقرة نتعلم كيفية تحديد شكل جدول تنظيم الوقت اليومي لتحقيق أقصى استفادة واستثمار الوقت. ربما بوصولك لتلك المرحلة من قراءة هذا المقال قد رايت ان حقيقة استثمار الوقت لا تعني انك سوف تزيد عدد ساعات اليوم عن 24 ساعة أو أنك ستقضي يوميا 18 ساعة في العمل فقد اتفقنا مسبقا ان صحتك وجوانب حياتك الاخرى ايضا مهمة ولا يجوز التضحية بها ولكن تكمن الفكرة كلها في الاستخدام الأمثل لتلك الساعات القليلة. فبعد أن حددت الجدول الاسبوعي وبدأت في انجاز مهماتك يمكنك ايضا ان تقضي وقتا بسيطا ولو خمس دقائق كل مساء مراجعة ما يمكنك فعله غدا ومحسنا لجدول انجازاتك. تساعدك الطريقة على الاستيقاظ متجها نحو هدفك بخطوات واضحة بدلا من التسويف وتصفح مواقع التواصل الاجتماعي بلا وجهة واضحة.

  1. حدد أولوياتك وأهمية اشيائك ثانية

    ربما تنظر بعد ان مر يوم او عدة ايام في الاسبوع وقد تغيرت حالة الأشياء من حيث الاهمية والاولوية في خلال هذا الأسبوع. ربما تفيد الترتيب أو تتركه كما هو فقد تظل الأشياء أيضا كما هي وفي كل الحالات تلك الخطوة تفيدك لانها قد حددت لك وجهتك وقمت بتذكر والمراجعة على أولوياتك مما يمنعك من الحيود عن طريقك.

  2. تأكد أن تترك وقتا لنفسك

    في تلك المرحلة قد يكون تكون لك فكرة عن مدة مهمات ذلك الأسبوع وقد يكون هناك الكثير من المهمات في ذلك اليوم مما لا يترك لنفسك متسع لذلك تاكد انك تترك وقتا كافيا نومك واكلك وحاجاتك الأساسية.

نماذج جدول تنظيم الوقت اليومي

يمكنك الاكتفاء جدول تنظيم الوقت الاسبوعي ولكن أحيانا يكون من المناسب أكثر لبعض الأشخاص حسب نمط حياتهم أن يستعملوا جدول أكثر تخصصا كالجدول اليومي. وكما في حالة جدول تنظيم الوقت الاسبوعي يمكنك ايضا انشاء عمل جدول تنظيم الوقت اليومي ولكن هذه بعض النماذج الجاهزة التي يمكنك أن تبدأ بها. تأتي هذه الجداول لتنظيم الوقت اليومي بالعربية والانجليزية. يمكنك عرضها وتحريرها في المتصفح من خلال خدمات مايكروسوفت او على جهازك من خلال برنامج Excel.
نموذج جدول تنظيم الوقت الاسبوعي بالعربية 1
نموذج جدول تنظيم الوقت اليومي بالعربية 2
نموذج جدول تنظيم الوقت اليومي بالانجليزية

نصائح لعمل جدول لتنظيم الوقت

يبالغ احيانا بعض الاشخاص في النظر الى القدرة على التحمل والمثابرة فيملا جدولة لحظة بلحظة لدرجة أنه يكاد يتنفس وغالبا ما ينتهي الجدول بلا إنجاز الكثير نظرا للتسويف وعدم القدرة على الاستمرارية لذلك هون على نفسك فانك لَن تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا فأنجز في حياتك ولكن برفق على نفسك وعلى صحتك ومن حولك واترك لنفسك بعض الوقت الذي تستمتع فيه.
اذا شعرت انك لا تجد الوقت الكافي للانجاز ربما يجب عليك ان تنظر في اولوياتك او الى ما تطلع اليه فربما تكون الاشياء صعبة جدا وعليك تتمهل قليلا وربما يكون بعض الاشياء التي تدخلها في الجدول ليست ذات اهمية كبيرة.
استمر دائما ولا تيأس فانظر لحالك وانت طفل صغير لا يستطيع فهم أبسط الأمور والى حالك الان تحاول ان تزيد أكثر الطرق فاعلية لاستثمار الوقت. فلو وجدت أنك مازلت على بعض من عدم القدرة على التخطيط بشكل ترضى عنه فهذه هي البداية فقط مع اكتساب الخبرة والتعود سيكون التخطيط والتنظيم أمرا بديهيا و فطريا فمن منا ولد يعلم أي شيء.

افضل طرق تنظيم الوقت

رأينا أهمية جداول تنظيم الوقت وكيف تمكنك من استغلال وقتك بفاعلية وهناك إرشادات وأساليب عديد يمكن التحدث عنها في مواضيع منفصلة. ونكتفي بذكر بعض أهم تلك الأساليب التي تفيد جميع الأفراد. هذه الطرق يمكنك ان تعيد صياغتها تناسبك فهي ليست منزلة انظر لحالك ونمط حياتك واجعلها مهيئة لتناسبك.

  • طريقة 52/17

    تتبع هذه الطريقة من خلال العملة لمدة 52 دقيقة متواصلة ثم الراحة لمدة 17 دقيقة.

  • طريقة التركيز التلقائي

    أن تقوم بفعل الاشياء الأكثر تحفيزا اولا. ومشكلة هذه الطريقة أنك قد لا تكون محفزا أفضل ما يمكنك عمله لذلك إن أردت تطبقها فطلقها بحذر.

  • لا تفرط العقد

    هو نظام تشكيل العادات لملاحقة الأهداف واحدة تلو الاخر.

  • تقنية بومودورو

    هي طريقة تعتمد على تكسير المهام الى فترات قصيرة بعدها فترات راحة قصيرة. ربما 25 دقيقة عمل يتبعها 5 دقائق راحة.

أفضل تطبيقات تنظيم الوقت

لا شك أن التكنولوجيا أصبحت تلعب دورا مؤثرا في حياتنا وبينما استخدام الورقة والقلم في انشاء جدول لتنظيم الوقت إلا ان استخدام برامج لتنظيم الوقت مثل الورد والاكسيل يجعل الحياة اسهل كثيرا؛ حيث تستطيع التعديل او تكبير خانات وتصغيرها والعمل بمرونة على الجدول بدون عناء إفساده أو الاضطرار الى انشاءه من البداية. في ذلك الوقت الذي نعيشه هناك أيضا خيارات مصممة من البداية ومهيئة لتناسب احتياجاتك فهناك الكثير من تطبيقات تنظيم الوقت للاندرويد والايفون وايضا الويندوز. نستعرض لك في تلك الفقرة أهم تطبيقات تنظيم الوقت.

  • تطبيق Google calendar

    يمكنك استخدام تطبيق تقويم جوجل لإضافة المهمات والأحداث. كما ان هذا التطبيق لديه قدرة رائعة على التكامل مع الاضافات المختلفة. من افضل مميزات تقويم جوجل أنه يمكنك استخدامه على اي جهاز ايفون او اندرويد بالاضافة الى الدخول اليه من خلال متصفح جوجل كروم عن طريق الرابط التالي
    للتحميل
    iOS Android

  • تقويم ابل

    على الرغم من أن هذا التطبيق ممتاز الى انه قد يعاني من عدم القدرة على استخدامه خارج بيئة ابل. لذلك شخصيا افضل تقويم جوجل ولكن على كل حال إذا كانت أجهزتك من ماركة ابل فأنت تمتلك هذا التطبيق بالفعل ويمكنك ايضا الدخول له عن طريق هذا الرابط
    تقويم ابل

  • تطبيق Evernote

    يمكنك من خلال هذا التطبيق إنشاء قائمة بالمهام، حفظ الصور او الابقاء على الملاحظات. كما يتضمن أيضا العديد من الامكانيات المفيدة مثل تصوير الكتب والأوراق كأنه ماسح ضوئي (سكانر). يمكنك الحصول على ايفرنوت للاندرويد والايفون من خلال هذا الرابط
    تطبيق Evernote

  • تطبيق Forest

    تجد نفسك أحيانا تظل ترجع الى هاتفك والدخول الى تويتر مرة ومرة اخرى الى اليوتيوب الى ان تجد ان الوقت قد سرقت ولم تنجز ما كنت ترجوه. من خلال هذا التطبيق تتمكن من الحفاظ على وقتك بطريقة مشجعة حيث يحزك للبقاء بعيدا عن هاتفك عن طريق إنبات زرعة صغيرة حتى تصبح شجرة. تبقى هذه الزرعة الصغيرة تنمو كلما بقيت بعيدا عن هاتفك وتموت كلما رجعت اليه وربما تنظر الى انجازاتك بنفس طريقة تلك النبتة. للحصول على التطبيق للايفون والاندرويد

  • تطبيق تتبع العادات

    يمكنك هذا التطبيق من التخلص من عاداتك السيئة وأن تكتسب عادات جديدة. مما يجعله من افضل برامج استثمار الوقت لأن العادات غالبا ما تكون على الطيار الالى فعلها لا يسبب اي مجهود وتركها يسبب معاناة. يحتوي التطبيق على أهداف كثيرة لعاداتك متعلقة بالأكل الصحي والنظام الرياضي واشياء اخرى يمكنك تصفحها من خلال تحميل التطبيق من هذا الرابط:
    Android iOS

شارك:
التالي
هذا احدث المواضيع التي تمت اضافتها.
السابق
رسالة أقدم

Eshrhly | اشرحلي

Post A Comment:

0 comments so far,add yours

Back To Top