بحث وشرح درس الدوال الرئيسة الام والتحويلات الهندسية ثالث ثانوي الفصل الاول وحل اسئلة كتاب التمارين وتحقق من فهمك وتحميل الملزمة واوراق العمل رياضيات ثالث ثانوي الفصل الدراسي الاول وفيديوهات افضل المعلمين على يوتيوب.

الدوال الرئيسة الام والتحويلات الهندسية ثالث ثانوي الفصل الاول

الدوال الرئيسة الام والتحويلات الهندسية ثالث ثانوي الفصل الاول الدرس 5-1

بحث و شرح درس الدوال الرئيسة الام والتحويلات الهندسية ثالث ثانوي رياضيات الفصل الاول وحل اهم اسئلة كتاب التمارين وتحقق من فهمك. وتحميل الملزمة واوراق العمل رياضيات ثالث ثانوي الفصل الاول.
وفيديوهات افضل المعلمين على يوتيوب.

رياضيات ثالث ثانوي الفصل الاول

يمكنك تصفح جميع دروس ثالث ثانوي الفصل الاول عن طريق الرابط التالي
رياضيات ثالث ثانوي الفصل الاول اشرحلي

ملخص درس الدوال الرئيسة الام والتحويلات الهندسية.

  • عائلة الدوال

    عائلة الدوال هي عدة دوال تشترك في صفة واحدة او عدة صفات والصفات.

  • الدالة الرئيسة (الام)

    الدالة الرئيسية (الام) هي ابسط صورة للدالة في العائلة. ويمكن تمثيل باقي دوال العائلة عن طريق القيام ببعض العمليات البسيطة عليها.
    يمكنك ايضا الاطلاع على مزيد من المعلومات عن الدالة الرئيسة (الام) من خلال الويكيبيديا الدالة الرئيسة (الام) ويكيبيديا

  • التحويلات الهندسية

    التحويلات الهندسية هي عمليات تجرى على منحنى الدالة الرئيسية لتمثيل باقي دوال العائلة.


تعريف درس الدوال الرئيسة الام والتحويلات الهندسية

درس الدوال الرئيسة الام والتحويلات الهندسية هو توضيح لعملية رسم الدوال واختزالها في خظوات بسيطة. فبدلا من ان تنظر لكل دالة على حدة انها منفردة فالدرس يوضح ان الدوال مرتبطة ببعضها في العائلة ويمكن تمثيل معظم الدوال عن طريق فهم تمثيل الدالة الام للعائلة.

شرح درس الدوال الرئيسة الام والتحويلات الهندسية

في بداية الدرس تتعرف على ان مفهوم عائلة الدوال اي انه يمكن رسم الدوال باجراء بعض التحويلات الهندسية على الدالة الام. والتحويلات الهندسية تنقسم الى نوعين هما التحويلات الهندسية القياسية والتحويلات الهندسية غير القياسية. فالاولى هي التي تغير موقع المنحنى فقط ولا تغير ابعاده او شكله والثانية هي العكس فتغير ابعاده وشكله.
يمكنك الاطلاع على شرح افضل من خلال مشاهدة الفيديوهات الموجودة بالاسفل على قناة اشرحلي او معلمين اخرين وايضا يمكنك قراءة بحث عن الدرس اسفل الفيديوهات.

الدوال الرئيسة الام والتحويلات الهندسية يوتيوب.

نقدم لك افضل فيديوهات شرح درس الدوال الرئيسة الام والتحويلات الهندسية للمعلمين على اليوتيوب. وايضا حل اسئلة كتاب التمارين وتحقق من فهمك وتاكد.

  • الدوال الرئيسة الام والتحويلات الهندسية رياضياتي

    يمكنك مشاهدة درس الدوال الرئيسة الام والتحويلات الهندسية من خلال قناة رياضياتي من خلال الفيديو التالي

  • الدوال الرئيسة الام والتحويلات الهندسية شبكة الرياضيات التعليميه

    يمكنك مشاهدة فيديوهات شرح درس الدوال الرئيسة الام والتحويلات الهندسية من خلال شبكة الرياضيات التعليمية عن طريق الرابط التالي
    الدوال الرئيسة الام والتحويلات الهندسية شبكة الرياضيات التعليميه

بحث عن الدوال الرئيسة الام والتحويلات الهندسية

تمثيل الدوال من اهم الطرق التي يمكن بها دراسة الدوال والتعرف واستنتاج خصائص ومعلومات عنها. ولكن هناك انواع كثيرة من الدوال قد تجعل فهم تمثيلها صعبا وتكرار الخطوات في كل مرة من بناء الجداول الى التحقق من النقاط امرا يجعل عملية التمثيل مستلهكة للوقت والجهد. ولذلك قد تم تبسيط عملية التمثيل الى تصنيفات حيث ان الكثير من الدوال تشترك في الصفات ويمكن استنتاج تمثيلها بمجرد اجراء تحويلات هندسية بسيطة. نستعرض في هذا البحث اهم التصنيفات والعمليات التي تجعل تمثيل الدوال امرا سهلا من خلال تمثيل الدالة الرئيسية (الام) واجراء التحويلات الهندسية.

بحث عن الدوال الرئيسة الام والتحويلات الهندسية

عائلة الدوال والدالة الرئيسية

تاتي الدوال على صور تكون بينها صفة او عدة صفات مشتركة وبين هذه الدوال تكون احداهم ابسطهم ويمكن استنتاج باقي الدوال من خلال عمليات هندسية بسيطة عليها. تسمى تلك المجموعة من الدوال بعائلة الدوال وابسط دالة فيهم هي الدالة الرئيسية.

التحويلات الهندسية

يمكن القيام بعدة عمليات هندسية على الدالة الام لتمثيل باقي الدوال وتصنف تلك التحويلات الهندسية الى تحويلات قياسية وتحويلات غير قياسية حيث تكون التحويلات القياسية هي التي تغير موضع منحنى الدالة الام فقط والتحويلات الغير قياسية هي التي تغير شكله.

اوراق عمل وتحضير درس الدوال الرئيسة الام والتحويلات الهندسية

يمكنك تحميل ملزمة واوراق عمل رياضيات ثالث ثانوي الفصل الاول. وأيضا ملزمة واوراق عمل وتحضير درس الاعمدة والمسافة المستقيم من خلال الرابط التالي ملزمة واوراق عمل وتحضير درس الدوال الرئيسة الام والتحويلات الهندسية

شارك:

Eshrhly | اشرحلي

Post A Comment:

0 comments so far,add yours

Back To Top