بحث وشرح درس اثبات توازي مستقيمين اول ثانوي الفصل الدراسي الاول رياضيات وحل اسئلة كتاب التمارين وتحقق من فهمك وتحميل الملزمة واوراق العمل رياضيات اول ثانوي الفصل الدراسي الاول وفيديوهات افضل المعلمين على يوتيوب.

اثبات توازي مستقيمين اول ثانوي

اثبات توازي مستقيمين

بحث و شرح درس اثبات توازي مستقيمين اول ثانوي رياضيات الفصل الدراسي الاول وحل اهم اسئلة كتاب التمارين وتحقق من فهمك. وتحميل الملزمة واوراق العمل رياضيات اول ثانوي الفصل الدراسي الاول.
وفيديوهات افضل المعلمين على يوتيوب.

رياضيات اول ثانوي الفصل الاول

يمكنك تصفح جميع دروس اول ثانوي الفصل الاول عن طريق الرابط التالي
رياضيات اول ثانوي الفصل الاول اشرحلي

ملخص في درس اثبات توازي مستقيمين؟

  • عكس مسلمة الزاويتين المتناظرتين

    ينص عكس مسلمة الزاويتين المتناظرتين على انه اذا قطع قاطع مستقيمين في مستوى وكان هناك زاويتان متناظرتان متطابقتان فان المستقيمان متوازيان.

  • مسلمة التوازي

    مسلمة التوازي تنص على انه يمكن رسم مستقيم واحد فقط موازي لمستقيم اخر من نفس النقطة

  • عكس نظريات المستقيمان التوازيان وازواج الزوايا

    في الدرس السابق استطعنا ان نستنتج علاقات تربط الزوايا الناتجة عن القاطع والمستقيمان المتوازيان. وفي هذا الدرس نتعلم كيف يمكن استنتاج التوازي اذا توفرت الشروط بين الزوايا الناتجة عن القاطع والمستقيمان. تلك النظريات هي عكس نظرية الزاويتين المتبادلتين داخليا، عكس نظرية الزاويتين المتبادلتين خارجيا، عكس نظرية الزاويتين المتحالفتين و عكس نظرية القاطع العمودي.


تعريف درس اثبات توازي مستقيمين؟

يقدم لنا درس اثبات توازي مستقيمين اهم النظريات التي نستطيع من خلالها اثبات التوازي بين مستقيمين. ففي الدرس السابق تعرفنا على العلاقات التي يمكن استنتاجها بين الزوايا الناتجة عن مستقيمين متوازيين وقاطعز وفي هذا الدرس نتعلم كيف يمكن استنتاج توازي مستقيمين عن طريق تحقيق علاقات بين الزوايا.

شرح درس اثبات توازي مستقيمين؟

في بداية الدرس نتعرف على عكس مسلمة الزاويتين المتناظرتين. ومن خلال تلك المسلمة نستطيع اثبات توازي مستقيمين اذا كان هناك زاويتين في وضع تناظر متطابقتين. من خلال تلك المسلمة يتم بعد ذلك اثبات انه يكون المستقيمان متوازيان اذا حققت الزاويتان اي من تلك النظريات عكس نظرية الزاويتين المتبادلتين داخليا او خارجيا وايضا من خلال عكس نظرية الزاويتين المتحالفتين او عكس نظرية القاطع العمودي. فبعد الدرس يستطيع الطالب اثبات توازي مستقيمين من خلال استعمال تلك النظريات او المسلمة.
يمكنك ايضا مشاهدة شرح الدرس من خلال الفيديوهات الموجودة على اليوتيوب في الاسفل وايضا قراءة بحث عن الدرس.

اثبات توازي مستقيمين يوتيوب.

نقدم لك افضل فيديوهات شرح درس اثبات توازي مستقيمين للمعلمين على اليوتيوب.

بحث عن اثبات توازي مستقيمين

عندما يقطع قاطع مستقيمين فتصنف تلك الزوايا تبعا لموقعها مع المستقيمين والقاطع كما تعلمنا في درس المستقيمان والقاطع وعندما يكون المستقيمان متوازيان فترتبط تلك الزوايا بعلاقات كما تعلمنا في درس الزوايا والمستقيمات المتوازية وفي ذلك البحث نقدم اهم الحالات التي يمكن من خلالها عكس الدرس السابق وبدلا من استنتاج علاقات بين زوايا المستقيمات المتوازية سنستنتج توازي مستقيمات بعد اثبات علاقات بين الزوايا.

عكس مسلمة الزاويتين المتناظرتين

توضح مسلمة 2.2 عكس مسلمة الزاويتين المتناظرتين انه اذا قطع مستقيم مستقيمين في نفس المستوى وكان هناك زاويتين متطابقتين وهما في وضع تناظر فان المستقيمان متوازيان.

مسلمة الزاويتين المتناظرتين

عكس نظرية الزاويتين المتبادلتين داخليا

توضح نظرية 2.5 عكس نظرية الزاويتين المتبادلتين داخليا انه اذا قطع قاطع مستقيمين في نفس المستوى ونتج زاويتين متبادلتين داخليا متطابقتان فان المستقيمان متوازيان. يمكن استنتاج تلك النظرية عن طريق اثبات انه اذا نتج زاويتين متبادلتين داخليا متطابقتين فانه هناك ايضا زاويتان متناظرتان متطابقتان وعليه يتم تحقيق عكس مسلمة الزاويتين المتناظرتين واثبات توازي المستقيمين.

عكس نظرية الزاويتين المتبادلتين داخليا

عكس نظرية الزاويتين المتبادلتين خارجيا

تنص نظرية الزاويتين المتبادلتين داخليا على انه اذا قطع قاطع مستقيمين في نفس المستوى وكان هناك زاويتين متبادلتين خارجيا متطابقتين فان المستقيمين متوازيين. يمكن اثبات تلك النظرية مثل النظرية السابقة. حيث انه عند اثبات تطابق زاويتين متبادلتين خارجيا فانه هناك ايضا زاويتان متناظرتان متطابقتان وعليه يتم تحقيق عكس مسلمة الزاويتين المتناظرتين واثبات توازي المستقيمين.

عكس نظرية الزاويتين المتبادلتين خارجيا

عكس نظرية الزاويتين المتحالفتين

ينص عكس نظرية الزاويتين المتحالفتين انه اذا قطع قاطع زاويتين في مستوى وكان هناك زاويتين متحالفتين متكاملتين. فان المستقيمان يكونان متوازيان. يمكن اثبات تلك النظرية مثل النظرية السابقة. حيث انه عند اثبات تكامل زاويتين متحالفتين فانه هناك ايضا زاويتان متناظرتان متطابقتان وعليه يتم تحقيق عكس مسلمة الزاويتين المتناظرتين واثبات توازي المستقيمين.

عكس نظرية القاطع العمودي

ينص عكس نظرية القاطع العمودي انه اذا قطع قاطع مستقيمين في مستوى وكان عموديا على كل منهما فان المستقيمان متوازيان.

عكس نظرية القاطع العمودي

اوراق عمل وتحضير درس اثبات توازي مستقيمين

يمكنك تحميل ملزمة واوراق عمل رياضيات اول ثانوي الفصل الاول. وأيضا ملزمة واوراق عمل وتحضير درس اثبات توازي مستقيمين من خلال الرابط التالي ملزمة واوراق عمل رياضيات اول ثانوي الفصل الاول

شارك:

Eshrhly | اشرحلي

Post A Comment:

0 comments so far,add yours

Back To Top